كيف أربط واتشباك بموقعي

يمكّنك تطبيق واتشباك من تسجيل جميع الزيارات التي تتم على موقعك وإعادة تشغيلها لاحقًا، تستطيع بهذا مراقبة تعامل الزوار مع موقعك وردود أفعالهم ومعرفة ما يُربِكهم وما يثير انتباههم، ومن ذلك تتخذ القرارات المناسبة لتحسين تجربتهم ورفع المبيعات. سأشرح في هذه المقالة كيفية ربط واتشباك بموقعك كي تبدأ تسجيل الجلسات.

دليل استخدام تطبيق واتشباك

يمكّنك تطبيق واتشباك من تسجيل جميع الزيارات التي تتم على موقعك وإعادة تشغيلها لاحقًا، تستطيع بهذا مراقبة تعامل الزوار مع موقعك وردود أفعالهم ومعرفة ما يُربِكهم وما يثير انتباههم، ومن ذلك تتخذ القرارات المناسبة لتحسين تجربتهم ورفع المبيعات. في هذه المقالة سوف نشرح كيفية استخدام التطبيق بعد تنصيبه.

تنصيب واتشباك عبر سيبانل

يمكّنك تطبيق واتشباك من تسجيل جميع الزيارات التي تتم على موقعك وإعادة تشغيلها لاحقًا، تستطيع بهذا مراقبة تعامل الزوار مع موقعك وردود أفعالهم ومعرفة ما يُربِكهم وما يثير انتباههم، ومن ذلك تتخذ القرارات المناسبة لتحسين تجربتهم ورفع المبيعات. في هذه المقالة سوف نشرح كيف يمكنك تنصيب تطبيق واتشباك على خادومك باستخدام سيبانل.

بناء تطبيق رياكت متعدد الصفحات

لا شك أنك تعلم أن رياكت هو إطار عمل للغة جافاسكربت، وأنه يغيّر طريقة التفكير البرمجي التي اعتدناها باستخدام مكتبات أخرى مثل جكويري. ولعلّك تعلم أيضًا أنه يعتمد مبدأ التطبيقات أحادية الصفحة، أي أن تطبيقك يكون عبارة عن صفحة إندكس واحدة تشغل رمازات جافاسكربت ويتم تحديث الواجهة والتواصل مع الخادوم دون تحديث الصفحة. لكن بالنسبة إلى التطبيقات التي هي أقرب إلى مواقع ويب من كونها تطبيقات ويب، فإنك بلا شك ستحتاج إلى مشروع متعدد الصفحات، وفي هذه المقالة سآخذ بيدك وأدلّك إلى السبيل دلّا.

معالجة الاستمارات الكبيرة في رياكت

سأل سائل على سطاك أوفر فلو عن الطريقة المتوافقة مع فلسفة رياكت (هل نسميها الطريقة الرياكتية؟) لمعالجة الاستمارات الكبيرة، أي الوصول إلى قيمها وحفظها وتعديلها. بعيدًا عن الطريقة التقليدية التي تتمثل في الوصول إلى العنصر باستخدام معرّفه بالوظيفة getElementById، إذ صار معلومًا أنّ هذا الأسلوب لا يتوافق مع مبادئ رياكت أبدًا وغير محبذ ولو كان يشتغل. فجاءت أجوبة سائلنا متعددة متنوّعة، لكن كلّ جواب يحمل في طياته جانبًا كريها يجعلني أستبعده لأفكر أخيرًا في أفضل طريقة و”أنقاها” لمعالجة الاستمارات صغيرة كانت أم كبيرة.

تخطيط تطبيقات رياكت وتقسيمها إلى مكونات

قد يقرأ الواحد منّا عن رياكت React ولا يترك شرحًا أو توثيقًا إلًا واستوعبه، وقد يتكوّن لديه بذلك رصيد معرفي هائل من هذه التكنولوجيا. لكن لمّا يقرر أن يبدأ العمل بها يتبادر إلى ذهنه السؤال التالي: كيف أبدأ؟ هذه المقالة تجيب عن هذا السؤال من خلال تطبيق مكتسبات رياكت على مثال واقعي وهو تطبيق لتسجيل الجلسات (الزيارات) على موقع ما وعرضها للتشغيل. لن نتطرّق للجانب التقني (أي كيفية تسجيل وتشغيل الجلسات)، وإنما لواجهة المستخدم فقط التي نطوّرها برياكت.

نمذجة العلاقات في قواعد بيانات مونغو

تكلمت في مقالة سابقة بعنوان لماذا نود ومونغو، عن الحوافز التي قد تدفع بأحدهم إلى استخدام مونغو عوض قواعد البيانات العلائقية التقليدية. وقد أوضحت كيف أن نظام قاعدة البيانات مونغو هو بلا شيمة (Schema-less). في هذه المقالة سأعطي أمثلة تطبيقية لكيف يمكن نمذجة وإنجاز العلاقات ما بين الوحدات في قواعد البيانات مونغو، وسأستخدم لأجل ذلك حزمة مونغوس Mongoose.

كيف أستضيف مشروع نود على سيبانل

أعرف أنّك واحد من جهابذة الآلة العجيبة الذين لا تغلبهم الطرفية (console) ولا يرعبهم سوادها. ويوجّهون إليها الأوامر الواحد تلو الآخر بثقة وثبات حتى تدين لهم وتخضع بين أيديهم. لكن أن تكون جهبذًا فهذا لا يعني أنه يجب عليك إتمام أمورك دائمًا بالطريقة الصعبة مادام الخيار السهل متوافرًا. إنّي أنصح باستخدام أنظمة إدارة استضافات الويب لتسهيل عمليات تنصيب البرامج، والأمان، والحفاظ على الخادوم تحت السيطرة. ومن أشهر هذه البرامج لدينا سيبانل (cPanel) وهو مشهور لاستضافات بأشبي (PHP) لكن في هذه المقالة سأشرح كيف تستضيف عليه مشروعات نود (Nodejs).

لماذا نود ومونغو؟

لعلك تكون قد فكّرت في التحوّل إلى نودجس (Nodejs) ومونغو ديبي (MongoDB). لكنك تتساءل عن السبب الذي يدفعك لذلك، لا شكّ أنك سمعت عنهما كثيرًا، وأنهما أصبحا الموضة الجديدة في البرمجة التي يتفاخر بها أصحاب الشركات الناشئة (startups)، من العباقرة الشباب أصحاب التغيير والفكر المنفتح. وبما أنك تعتبر نفسك من هؤلاء (وهذا أمر جيد)، فإنك تفكّر في اعتناق نود ومونغو، لكن ما زال ذلك الضمير العتيق الذي يؤنبك يقول أتتخلى عن دين آبائك من أجل هؤلاء؟ فتريد أن تبحث عن سبب وجيه ومقنع كي تنتقد التكنولوجيا “القديمة” التي تعرفها من أجل الانتقال إلى ما هو جديد. فدعني أساعدك في ذلك.

إنشاء صفحة إعدادات لتمديدة ووكمرس

سبق ونشرت سلسلة مقالات أشرح فيها كيفية تطوير تمديدات (إضافات) ووكمرس، في هذه المقالة، سوف أتطرّق لكيفية إنشاء صفحة إعدادات خاصة بالتمديدة على واجهة إعدادات ووكمرس، ثم كيفية إضافة حقول إدخال لضبط الإعدادات وكيفية حفظها وجلبها من وإلى قاعدة البيانات.